القائمة الرئيسية

الصفحات

من آداب الطعام عن النبي عليه الصلاة و السلام

              بسم الله الرحمن الرحيم 

=============================

من آداب الطعام

- التسمية قبل الاكل : المراد ان يقول : بسم الله ؛ لحديث ( اذا اكل احدكم طعاماً فليقل : بسم الله ؛ فإن نسي في اوله ؛ فليقل : ( بسم الله في اوله و اخره ). رواه الترمذي .

- الاكل باليد اليمنى : لحديث ( لا يأكلنّ احد منكم بشماله و لا يشرب بها ؛ فإن الشيطان يأكل بشماله و يشرب بها ) رواه مسلم .

و لحديث : ( يا غلام سم الله و كل بيمينك و كل مما يليك ) . رواه البخاري .

- ان ياكل مما يليه : للحديث السابق .و لحديث ( البركة تنزل وسط الطعام ؛ فكلوا من حافتيه و لا تأكلوا من وسطه ) رواه الترمذي .

- الاكل بثلاث اصابع : لحديث كعب بن مالك السلمي في مسلم قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأكل بثلاث اصابع ؛ و يلعق يده قبل ان يمسحها ) .

- اكل اللقمة الساقطة : لحديث ؛ ( اذا سقطت لقمة احدكم فليمط عنها الاذى و ليأكلها ؛ و لا يدعها للشيطان ؛ و امرنا ان نسلت القصعة . قال : فإنكم لا تدرون في اي طعامكم البركة ) رواه مسلم .

- ان لا يأكل متكئاً : لحديث ؛ ( اما انا فلا اكل متكئاً ) رواه البخاري 

- ان لا يعيب الطعام : كأن يقول : هذا مالح او حامض او غليظ او رقيق ...؛ لحديث مسلم ( عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ما عاب رسول الله طعاماً قط ؛ كان اذا اشتهى شيئاً اكله ؛ و ان كرهه تركه . ) 

- ان يحمد الله تعالى بعد طعامه : لحديث ( كان النبي صلى الله عليه و سلم اذا اكل او شرب قال : الحمدلله الذي اطمعنا و سقانا و جعلنا مسلمين ) رواه الترمذي .

       و الله وليُّ التوفيق

===============================

?ّ?ّ{?َ?َ? ?ُ?ِ?ِ ???ّ?َ ?َ???َّ?ُ??َ ?َ?ُ?ْ?َ?ِ?َ ?َ?َ ??َّ?ِ??َ ?َ?ْ?َ?َ ???ّ? ?َ?َ?ْ?ِ? ?ِّ?َ ???َّ?ِ?ِّ??َ ?َ???ِّ?ِّ??ِ??َ ?َ???ُّ?َ?َ??

?َ???َّ??ِ?ِ??َ ?َ?َ?ُ?َ ?ُ??َ?ِ?َ ?َ?ِ?ً?ّ

تعليقات