القائمة الرئيسية

الصفحات

الاعجاز العلمي في الحجاب للدكتور زغلول نجار

             بسم الله الرحمن الرحيم 



- ماذا يفعل الحجاب عندما ترتديه المرأة ؟؟ ماهي الصفة التي تتصف بها المرأة المحجبة ؟؟ هل الحجاب هو فقط غطاء ؟؟ أم أنّ الحجاب له معاني كثيرة اجتماعية ؟؟ أين وجه الإعجاز الاجتماعي في ارتداء الحجاب ؟؟ 



- أي تشريع فرضه الله تعالى هو في حقيقته في مصلحة الانسان يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر فالحجاب فريضة فرضها ربنا تبارك وتعالى على نساء المسلمين  (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤدين وكان الله غفوراً رحيماً )


فأول فائدة للحجاب أن تتميز المرأة المسلمة المؤمنة عن الكافرة التي لا دين لها أو التي أشركت بالله وعبدت غير الله تعالى هذا التمايز من علامات الصحة في المجتمع الانساني أن يتميز الحق عن الباطل ويتمايز الايمان عن الكفر أو الايمان عن الشرك ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤدين ) فتعرف المرأة المسلمة الملتزمة بأوامر الله عز وجل  فلا يجرؤ شيطان أن يصيبها بأدىً ؛ 


والنقطة الثانية أن المرأة فتنة وفتنتها لغيرها يحملها جزء من هذه المسؤولية يعني إذا انحرف شاب انشغل بفتاة سافرة وفتن بجمالها أو بزينتها أو بحركاتها والله هي تتحمل جزء كبير نن المسؤولية طبعاً هو عليه مسؤولية أيضاً لكن هي أيضاً تتحمل جزء من هذه المسؤولية تتخيل أنها لم تؤده ولم تضر بالمجتمع وسيدنا محند صلى الله عليه وسلم  يقول :" ما تركت على أمتي فتنة أخطر من فتنة النساء على الرجال"


والنقطة الثالثة أن الحجاب له فوائد صحية هائلة منها : أن أشعة الشمس فيها كثير من الموجات التي تضر بالانسان إذا تعرض لها لساعات طويلة منها الأشعة فوق البنفسجية وتضر الأنثى أكثر من الذكر ؛ لأن في طبيعة المرأة أن سمك طبقة الدهون تحت جلدها أعلى من سمك طبقة الدهون تحت جلد الرجل الأشعة فوق البنفسجية تتفاعل مع هذه المواد البروتينية تحت الجلد وتؤدي إلى أمراض متعددة منها سرطانات الجلد ومنها تساقط الشعر أحياناً ومنها تقيحات في فروة الرأس أو في الذراعين أو الرجلين ؛ أمراض كثيرة الانسان في غنى عنها ؛ النساء في أوروبا شغفن باللون الأسمر فجلسنّ يعرضنّ أجسادهنّ إما لساعات طويلة في الشمس أو للمضات الأشعة فوق البنفسجية ؛ فاتضح بعد فترة انتشار سرطانات جلدية رهيبة فبدأ الأطباء يحذرون من استخدام اللمضات فوق البنفسجية والتعرض لساعات طويلة تحت الشمس أيضا هذا التعرض يؤدي إلى جفاف الشعر والجفاف يؤدي إلى تقصف الشعر والشعر زينة المرأة حقيقة ؛ فإذا فقدت المرأة هذا الجزء من زينتها والله لأصابها بكثير من العقد النفسية والمشاكل الذاتية التي قد تتعسها في حياتها فإذا قال الله تعالى :( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤدين ) فالهدف من الحجاب هو مصلحة الانسان فردا ومجتمعا .


هذا قد يبدو متعارضا مع الدعوى بأن الانسان محتاج الى فيتامين د الذي يتكون بتفاعل أشعة الشمس مع بعض مكونات الجسم ولهذا كان التصميم الاسلامي للبيت في المجتمع العربي يحرص على ايجاد ساحة داخلية للبيت كحديقة أو حوش أو فناء حتى تشعر المرأة بشيء من الحرية في الكشف عن ذراعيها عن ساقيها عن شعرها فلا تُحرم من هذه الفائدة لكن لا تكون السمة العامة يعني كأن تخرج الى الشارع بهذه الصورة فتؤدي الى لفت الانظار اليها الى الوقوع في مشاكل من صلات غير مشروعة يؤدي الى تعقيد في حياتها بالاظافة الي الأضرار الجسدية التي قد تنتابها وقد ثبت علمياً أن أحد أسباب تساقط الشعر في المرأة والشعر زينتها الأساسية هو الحرارة الشديدة التي تتعرض لها هذه الحرارة ناجمة عن أشعة الشمس أو من التدفئة الصناعية في مراكز العمل وغيرها .

فالوسيلة الأساسية للمحافظة على شعرها هو تبريده وهذا ثبت في تجارب كثيرة في بريطانيا وفي غيرها من الدول أن أسباب تساقط الشعر الجفاف الذي يصيب فروة الرأس ويؤدي الى تقصف الشعر ويؤدي الى جفاف الطبقة الدهنية الموجودة تحت فروة الرأس فيأتي الحجاب واقياً .


خاتمة : 


* إذاً الحجاب فيه كثير من أوجه الاعجاز العلمي ؛ يقول الشيخ الشعراوي : المرأة تطيع رجلاً واحداً بينما يطيعها كثر  ؛ احياناً تعترض المرأة و تقول انا أطيع زوجي يعني أنا دائماً أطيع زوجي ؟؟ طيب انتِ تطيعين زوج واحد بينما كثير من الرجال يطيعوكي و خاصة اذا كان لها ثلاث او اربع اولاد و كل هؤلاء الاولاد مطالبين بإطاعتك .... أمك ثم أمك ثم أمك .

نعم الحجاب من الشعائر الاسلامية و لكنه وجه من أوجه الاعجاز ؛ و اللباس عبارة عن رسالة ؛ فعندما تلبس المرأة الحجاب فإنها توصل رسالة عن هويتها ؛ فالطبيب عندما يرتدي الرداء الابيض هذه رسالة فلو مشى في الشارع انا أحكم عليه أنه طبيب .

                والله وليُّ التوفيق 
                                 لا تنسونا من صالح دعائكم 

تعليقات