بسم الله الرحمن الرحيم
- * عرف الفقهاء الإكراه، بتعريفات كثيرة، بينها بعض الاختلافات اليسيرة، بحسب اختلافهم في بعض شروط الإكراه وأنواعه، وسأذكر بعض التعريفات باختصار:
قال ابن حزم – رحمه الله – في تعريف الإكراه: (والإكراه هو كل ما سمي في اللغة إكراهاً، وعرف بالحس أنه إكراه، كالوعيد بالقتل ممن لا يؤمن منه إنفاذ ما توعد به، والوعيد بالضرب كذلك …) .
وعرفه ابن حجر – رحمه الله – بقوله : هو إلزام الغير بما لا يريده) .وعرفه الشرقاوى من الشافعية فقال في تعريفه: (الإلجاء إلى فعل الشيء قهراً) .
وعرفه علاء الدين البخاري، تعريفاً شاملاً، فقال: (حمل الغير على أمر يمتنع عنه، بتخويف يقدر الحامل على إيقاعه، ويصير الغير خائفاً فائت الرضا بالمباشرة) ﻋﻠﻴﻪ .
و يقابله في الشروط ان يكون المكلف مختاراً لفعله ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ((ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﻛﺮﻩ ﻭﻗﻠﺒﻪ ﻣﻄﻤﺌﻦ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ )) ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺷﺮﻭﻃﺎً ﻟﺼﺤﺔ ﺗﺤﻘﻖ ﻣﺎﻧﻊ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻣﻨﻬﺎ :
- ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻜﺮِﻩ (ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺮﺍﺀ ) ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﻣﺎ ﻳﻬﺪﺩ ﺑﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﻜﺮَﻩ ﻋﺎﺟﺰﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﺭ .
- ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻦ ﺍﻟﻤﻜﺮَﻩ ، ﺍﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﺃﻭﻗﻊ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻳﻬﺪﺩ ﺑﻪ.
- ﺃﻥ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺮَﻩ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺎﺩﻳﻪ ، ﺑﺄﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺒﻼﺀ .
- ﻭﺍﺷﺘﺮﻃﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻬﺪﺩ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ ، ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻠﻤﺮﺀ ﺑﻪ ، ﻭﻣﺜﻠﻮﺍ ﺑﺎﻹﻳﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ ﻭﺗﻘﻄﻴﻊ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺃﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ .. ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﺴﺒﺒﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺇﻋﺬﺍﺭ ﺍﻟﻤﻜﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﻋﻤﺎﺭ بن ياسر ، ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺘﻞ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﻭﻛﺴﺮﺕ ﺿﻠﻮﻋﻪ ، ﻭﻋﺬﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺬﺍﺑﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً .
- ﻭﺍﺷﺘﺮﻃﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﻣﺘﻰ ﺯﺍﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ، ﻓﺈﻥ ﺃﻇﻬﺮﻩ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﻭﺇﻥ ﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﻜﻔﺮ ، ﺣﻜﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﻦ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ .
• ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﻴﺠﺪﺭ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﺪ ﻧﺼﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻨﺔ ﺃﻧﻪ ﻧﻄﻖ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺤﺒﻮﺳﺎً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻣﻘﻴﺪﺍً ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺧﻮﻑ ، ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺮﺩﺗﻪ ؛ ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻓﻲ ﺳﻠﻄﺎﻧﻬﻢ ﻣﻘﻴﺪﺍً ﺃﻭ ﻣﺤﺒﻮﺳﺎً ﻭﻳﻘﺪﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻔﺎﺫ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﻪ .
ﻭﺇﻥ ﺷﻬﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎً ﺣﺎﻝ ﻧﻄﻘﻪ ﺑﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺑﺮﺩﺗﻪ .
• ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺃﻭ ﻓﻌﻠﻪ ، ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ .. ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ .. ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻩ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻴﺰﻭﻩ ﻭﻓﺮﻗﻮﺍ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﻌﺬﺭﻭﻥ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ..
• ( ﻓﺮﻭﻯ ﺍﻷﺛﺮﻡ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻭﻫﻮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺣﻤﺪ - ﺃﻧﻪ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺆﺳﺮ ، ﻓﻴﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﻳُﻜﺮﻩ ﻋﻠﻴﻪ،ﺃﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺗﺪ ؟ ﻓﻜﺮﻫﻪ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻵﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﺍﺩﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺛﻢ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀﻭﺍ ، ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻳﺮﻳﺪﻭﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺗﺮﻙ ﺩﻳﻨﻬﻢ . ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺨﻠﻰ ، ﻻ ﺿﺮﺭ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺈﺟﺎﺑﺘﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﺳﺘﺤﻼﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﺰﻭﺟﻮﻫﺎ ﻭﺍﺳﺘﻮﻟﺪﻭﻫﺎ ﺃﻭﻻﺩﺍً ﻛﻔﺎﺭﺍً ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻭﺍﻻﻧﺴﻼﺥ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﻨﻴﻔﻴﻲ .) ﺃﻫـ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﻨﻰ (ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪ )(ﻓﺼﻞ : ﻭﻣﻦ ﺍﻛﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺮ ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ …) .
و الله وليُّ التوفيق
لا تنسونا من صالح دعائكم
تعليقات
إرسال تعليق