بسم الله الرحمن الرحيم
- ما هو الفقه في الدين الاسلامي ؟؟
أولا : الفقه في اللغة : الفهم
قال تعالى : ( و إن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم)[الاسراء:٤٤]
و قال تعالى : ( فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ) [ النساء : 78 ]
و قال ابن القيم رحمه الله : الفقه : فهم المعنى المراد . قال تعالى : ( قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول ) [ هود : 91 ] .
و قيل الفقه : الفهم الدقيق ؛ قال صلى الله عليه و سلم : ( اللهم فقهه في الدين ) متفق عليه .
ثانيا : الفقه في الاصطلاح : معرفة الاحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية .
- شرح التعريف
* معرفة : لأن الفقه إما علم و إما ظن و ليس كل مسائل الفقه علمية قطعية ؛ يتضح هذا في المسائل الاجتهادية و الله لا يكلف نفسا الا وسعها في هذه المسائل للوصول الى درجة اليقين ؛ فلذلك لم نقل علم و قلنا معرفة .
* الاحكام : جمع حكم ؛ و المقصود الاحكام التكليفية الخمسة : واجب و مستحب و مباح و مكروح و حرام .
* الشرعية : اي المتلقاة من الشرع ؛ فخرج به الاحكام العقلية كمعرفة ان الكل اكبر من الجزء ؛ و الاحكام العادية كمعرفة نزول الطل في الليلة الشاتية اذا كان الجو صحواً .
* العملية : ما لا يتعلق بالاعتقاد كالصلاة و الزكاة ؛ فخرج به ما يتعلق بالاعتقاد كتوحيد الله و معرفة ما له من صفات الكمال .
* بأدلتها التفصيلية : اي ليس بالاجمال بل بالتفصيل ؛ فخرج به علم اصول الفقه ؛ و علم من قولنا بأدلتها : ان هذا العلم يبين الاحكام بأدلتها فهو يهتم بالدليل .
- كيف نشأ الفقه ؟؟
الفقه هو الحياة ؛ فهو يعلمك كيف تصلي ؟؟ كيف تصوم ؟؟ كيف تدفن الميت ؟؟ كيف تتزوج ؟؟ ..............الخ .اذا فهو يشمل الحياة ؛ و قد نشأ الفقه من نزل الشرع على رسول الله صلى الله عليه و سلم من تعليمه للصحابة ؛ و حث المستمعين على التبليغ فرُب مبلغ اوعى من سامع و رُب حامل فقه الى من هو افقه منه ؛ ثم كان الصحابة يأتون فيسألون النبي صلى الله عليه و سلم فيجيبهم ؛ و كذا كان الصحابة و التابعون يسألون العلماء فيجيبونهم ؛ و قد برز من الصحابة زيد بن ثابت و ابن عباس و ابن مسعود و عائشة و غيرهم ؛ ثم برزت ظاهرة في عصر التابعين و هي ظهور فقهاء في مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم و عددهم سبعة منهم : عروة بن الزبير و القاسم بن محمد بن ابي بكر و سعيد بن المسيب و حارجة بن زيد ..... ؛ ثم برز الائمة الاربعة : ابو حنيفة و مالك و الشافعي و احمد بن حنبل ؛ و قد نشأت مدرستان في الفقه : مدرسة الحجاز ( اهل الحديث ) ؛ و مدرسة الكوفة ( اهل الرأي ) .
أما مدرسة الحجاز فقد اخذت عن زيد بن ثابت و عبدالله بن عمر ثم سعيد بن المسيب و سالم بن عبدالله بن عمر ؛ و من أئمتها الامام مالك و الشافعي و احمد بن حنبل ؛ اما مدرسة الكوفة فقد اخذت عن عمر بن الخطاب و عبدالله بن مسعود ثم ابراهيم النخعي و من ائمتها الامام ابو حنيفة .
- اهمية علم الفقه :
* به تعرف فروض العيان و معرفة الحلال من الحرام و عن طريقه تبنى الحياة على شرع الله و غير ذلك من الفوائد .
- قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله : ( الفقه هو معرفة احكام افعال العباد سواءاً كانت تلك المعرفة علماً او ظناً او نحو ذلك . ) .
و قال ابو حنيفة رحمه الله : ( الفقه معرفة النفس ما لها و عليها )
و يدل عليه قول الله عز و جل : ( و ما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ) [ التوبة : 22 ] و المراد معرفة احكام الشريعة ككل .
قال ابن القيم رحمه الله : ( لم يكن السلف يطلقون اسم الفقه إلا على العلم الذي يصحبه العمل ) .
و قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( و له ايضا تعريف اخر هو معرفة الاحكام الشرعية المتعلقة بأفعال المكلفين ) .
و الله وليّ التوفيق
تعليقات
إرسال تعليق